الرياضة – أهمية الرياضة – فوائد الرياضة

                                     الرياضة

  • الريَاضَةُ تَكُونُ على وُجُوه مُختلف، و أحوال مُــتنــــــــوّعة،  و أفضلُها ما كانت مُباشرتُهُ في الهواء الطّلق، فيتنبّه حينئذ القلبُ (2)، و يزدادُ تواردُ الدّم إلى الرّئتين، فيزدادُ عملُهما…. و هي تفيدُ النّاقهين من العلل (3) على وجه خاص فتُعينُ على سُرعة البرء، بل كثيرا ما تكونُ الرياضةُ هي العلاج الوحيد في بعض العلل، و خصوصا ما كان منها ناشئا عن التَّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواني و القُعود(4)، و غالب ما يكونُ ذلك في المُترفين (5) ممّن ألفُوا الرّاحة و استرسلُوا إلى الكسل، فتراهُم شاحبي الوجه ، مُمتقعي الألوان، ضِعَافَ الأعضاء، مَهزُولي الأبدان(6).
  • و لمّا كانت الرّيَاضة كذلك جعلها الكثيرون من الأقوام المتمدّنين (7) فنّا مستقلاًّ (8)، و عَمَّموا هذا الفَنَّ في المدارس، ترويضا للأعضاء و تنبيها لوظائفها (9). فالرّياضة البدنيّة من ألزَم الأمور للمشتغلين بالعلوم و المسائل العقلية (10) لأنّ الدَّرس المستطيل و الإفراط في إعمال الفكر، كثيرا ما يُفضيان إلى كلال الذّهن ، و ربّما أحدثَا صداعًا و آلاما عصبيّةً في الرّأس ، فلا يُتَلاَفَى ذَلك كلُّه إلاَّ بالرّياضة ،  و الخروج إلى الأماكن  النّزيهة ، ترويحا للفكر من مشاقّ  الأعمال(11).
  • و الرّياضة ألزم للأحداث منها لغيرها ، لأنّ هذا الطّور من العمر هو طور النّـــــــــمــــــاء ، و الأعضاءُ تكونُ حينئذ آخذة في النُّشُوء و العمل (12) ، فإذا لم تتوفّر لهم الرياضة اللّازمة بَطُؤَ نَمَاؤُهُم ، و اعتلَّت أبدانُهُم ….و ممَّا يجب الحذرُ منه الرياضةُ العنيفةُ قبل تناول الغَدَاء أو على أثَـــره.

إبراهيم اليازجي

 

الشرح:

1/ الرياضة البدنية: جميع الحركات التي تقوّي جسم الإنسان و أعضاءه و تجعله صحيحا سليما.

2/ يتنبه القلب : تزداد حركاته استرسالا و قوّة.

3/ تفيد الناقهين من العلل: النّاقِهُ من المرض هو الذي شُفي منه و لمّا يسترجع كامل قوته.و الحركات الرياضية في الهواء الطّلق يستفيد منها النّاقه إذ يسترجع بها قوّته و صحّته.

4/ التواني و القعود: الكسل ، و الفتور: و الإدبار عن الحركة و المشي الذين يحفظان للجسم سلامته.

5/ المترف: هو الغنّي الذي يتنعّم برغد العيش.

6/ شاحب الوجه، ممتقع اللون،ضعيف الأعضاء،مهزول البدن :

أوصاف ينعت بها من لا يتعاطي الرياضة البدنية من الموسرين : وجه شاحب و ممتقع اللون أي متغيّر و فاقد لنضارته بسبب المرض و الهُزال ، و ،أعضاء ضعيفة كسولة نحيلة لا تقدر على الحركة القويّة و لا تستطيع تحمّل المجهود . فإذا أراد صاحبها أن يبذل مجهودا وجد نفسه فاتر القوى و تعب و لهث.

7/ الأقوام المتمدّنون : الناس المتقدّمون في الحضارة و العلم .

8/ جعلوا الرياضة فنّــــــا مستقلاّ : جعلوها تُدرس لذاتها و صاروا يتعلَّمون مادّتها كما يتعلّمون اللّغة و الحساب و سائر العلوم .

9/ ترويضا للأعضاء و تنبيها لوظائفها: تنمية للأعضاء و تقوية لأعمالها:مثلا الرّئتان وظيفتهما التّنفس.فباستعمال حركات رياضيّة مختلفة .نقوّى فيهما هذه الطبيعة.

10/ المشتغلون بالعلوم و المسائل العقليّة : المنكبّون على الدراسة و الذين يجهدون أفكارهم فيها .فالذي يحرث الأرض يقوم بعمل جسمي ، فالتعب ينال جسمه.

و الذي يتعلّم الحساب و يدرس اللغات الأجنبية مثلا يشتغل بعمل فكري، فالتعب ينال فكره و عقله.

11/ ترويحا للفكر من مشاق الأعمال : إن الّذي أتعب فكره في الدراسة ، حين يتوقّف عن العمل الفكري و يذهب إلى أماكن النّزهة، يجد راحة فيها فيسترجع نشاطه و قوّته و يستطيع أن يعود إلى عمله الفكري بقوّة جديدة .

12/ الأعضاء آخذة في النشوء و العمل : جسم الإنسان ينمو و يكبر كما تنمو النبتة و تكبر. و مما يعين على نموّ جسم الإنسان و تكامل أعضائه الرياضة البدنيّة

 

لتحميل أو طباعة الملف كاملا  ( 2 صفحات) : انقر الرابط التالي

الرياضة – أهمية الرياضة – فوائد الرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى