free hit counter
الرئيسية / بحوث بالعربية / الحاسوب / ايجابيات و سلبيات وسائل الاعلام و الاتصال

ايجابيات و سلبيات وسائل الاعلام و الاتصال

ماهي وسائل الاتصال ؟

وسائل الاتصال:  هي كل أداة تسهّل للإنسان التواصل و الحديث و التكلّم و الحوار مع غيره .

نذكر منها: الهاتف، الحاسوب، الجرائد ، التلفاز …

إيجابيات وسائل الاتصال:

لقد أصبحت وسائل الاتصال في يومنا هذا من الضروريّات: فالإنسان لا يستطيع العيش بدونها فقد تعوّد أن يحادث إخوانه و يتواصل مع أهله و جيرانه و أصحابه في كلّ وقت و حين، لقد أصبح العيش بدونها مستحيلا …

  • ربط الأشخاص رغم بعد المسافات : سهّلت وسائل الاتصال الحياة على الإنسان فهي قادرة على ربط الأشخاص ببعضهم من مسافاتٍ بعيدة فالأخ يحادث أخاه رغم وجودهما في بلدين مختلفين والأمّ ترى ابنها على شاشة الحاسوب رغم الأميال العديدة التي تفصلهما والتلميذ يحضر دروس أستاذ رغم وجودهما في مكانين مختلفين…
  • تسريع عمليّة إرسال المعلومات: بواسطة البريد الإلكترونيّ وأنظمة الرسائل النصية، تُساعد وسائل الاتصال على تسريع عمليّة إرسال المعلومات. فقديما كانت الرسائل ترسل على ظهور الجمال والخيول ومهما كانت سرعة هذه الدواب فهي ستستغرق على الأقل أياما للوصول الى المرسل إليه بينما اليوم تستطيع ارسال نص لصديق في قطب الأرض الشمالي أو الجنوبي في بضعة ثواني.
  • تسهيل التواصل بينَ النّاس من مختلف الاجناس واللغات: وبفضل البث المباشر للأحداث على شاشات التلفاز و الحاسوب صار العالم يشاهد نفس مباراة كرة القدم في نفس الوقت .
  • سُرعة الحصول على المعلومات وإمكانية  التعلُم عن بُعد: وسائل الاتّصال كالحاسوب والقواميس الضخمة وكتب العلوم المختلفة الموجودة على صفحات الانترنت جعلت عمليّة الحصول على أي معلومة أسهل وأسرع، كما جعل العلم متاحا للجميع بصرف النظر عن أماكن وجودهم و يكفي فقط أن يكون لطالب العلم حاسوب أو هاتف متطور حتى يحصل على ما يريد رغم وجوده في جنوب افريقيا او في شمال الكرة الأرضية.

سلبيات وسائل الاتصال

وسيلة الاتصال هي أداة في يد الانسان و كغيرها من الأدوات قد يحسن استخدامها في الخير و المنفعة له و لمجتمعه كما يمكن أن يستغلها في الشرّ و الايذاء لنفسه و لغيره عندما  يستخدمها بطُرقٍ خاطئة وسلبيّة.

الإدمان على وسائل الاتّصال الحديثة: فقد شكّل هذا الامر مرض العصر فالنّاس في زمننا هذا  أشبه بالأسرى أو العبيد لهواتفهم النقّالة ولأجهزتهم الحديثة و يعتمدون عليها اعتمادا كليا.

ضعف الحياة الاجتماعيّة: صار الأشخاص مهتمّين بإقامة صداقات مع أناس بعيدين عنهم  عوض الاهتمام بعلاقاتهم الطبيعية مع الجيران و الاخوة و زملاء العمل حتّى أنّ نفس أفراد العائلة قد أصبحوا غرباء عن بعضهم رغم وجودهم تحت نفس السقف فيجلس الاب و الابن و الام و البنت على نفس طاولة الطعام و كل واحد منهم مشغول بهاتفه و بحياته .

 انعدام الأمان: سهّلت مواقع التواصل الاجتماعي وجود المعلومات الشخصية عن أي فرد تبحث عنه مما أتاح لبعض المجرمين أو المرضى النفسيين من الاقتراب إلى الشخص وإيذائه في الحياة الواقعيّة.

التّكلُفة المُرتفعة: انّ الحصول على وسائل الاتصال و على  التكنلوجيا الحديثة يتطلّب الكثير من المال حتّى يستطيع الشخص الاستمرار باستخدامها يوميّاً.

لتحميل او طباعة الملف ( 2 صفحات) : انقر الرابط التالي

ايجابيات و سلبيات وسائل الاعلام و الاتصال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Vous utilisez un logiciel de type AdBlock, qui bloque le service de captchas publicitaires utilisé sur ce site.