تفسير سورة عبس
الشـــرح :
عبس : قطّب وجهه
تولّى : أعرض بوجهه
الأعمى : هو عبد الله ابن أمّ مكتوم ، جاء يسأل عن علم يزداد به ايمانا
أو يذّكر : يتذكّر و يعتبر
استغنى : ….عما جئت به من خير
له تصدّى : تتصدى و تتعرّض له و تقبل عليه
جاءك يسعى: أتاك مسرعا ليتعلّم
تلهّى : تتلهّى و تتشاغل عنه بالحديث مع غيره
كلّا : لا تفعل مثل ذلك
انها تذكرة : انّ آيات القرآن موعظة و تذكير
ذكره : حفظ ذلك فاتعظ به
في صحف : … منتسخة من صحف اللوح المحفوظ
مرفوعة : رفيعة القدر و المنزلة عند الله تعالى
سفرة : ملائكة : ينسخونها من اللوح المحفوظ
بررة : مطيعين له تعالى ، صادقين
قتل الانسان : لعن و عذّب
ما أكفره : ما أشدّ كفره بربه المنعم المتفضّل ( عبارة تعجّب من كفره )
فقدّره : جعله علقة ثم مضغة ثم ….. فهيّأه لما يصلح له .
السبيل يسّره : سهّل له طريق الخروج من بطن أمه
فأقبره : أمر الأحياء بدفنه في قبره تكرمة له
أنشره : أحياه يوم القيامة
كلاّ : ارتدع ايها الانسان عن الكفر
لّما يقض ما أمره : الى الآن لم يفعل ما أمره الله به
شققنا الأرض : ….بالنبات أو بالحرث
قضبا : علفا رطب للدواب كالبرسيم و الكراث
حدائق غُلبا : بساتين عظاما ذات شجر كثير ملتفّ
أبّا : كلأ و عشبا ، أو هي المرعى المتهيئ للرعي
الصّاخة : الصيحة التي تصمّ الأذان لشدّتها و بها يكون قيام الخلق من القبور ( النفخة الثانية )
صاحبته : زوجته
شأن يغنيه : حال يشغله و يكفيه
مسفرة : مضيئة : متهلّلة بشرا
ضاحكة : مسرورة
مستبشرة : قد تمكن منها البشر و السرور
غبرة : غبار ( كناية عن تغيير وجوه الكفار لما يصيبهم من غمّ)
ترهقها قترة : تغشاها ظلمة و سواد
الفجرة : المعلنون للفسق و الخروج على الشرع
أسباب نزول الآية 1 :
أخرج الترمذي و الحاكم عن عائشة رضي الله عنها قالت : أنزل ( عبس و تولى ) في ابن أم مكتوم الأعمى ،أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فجعل يقول :يا رسول الله أرشدني ، و عند رسول الله صلى الله عليه و سلم رجل من عظماء المشركين ، فجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم يعرض عنه و يقبل على الأخر ، فيقول له : أترى بما أقول بأسا ؟ فيقول : فنزلت ( عبس و تولى أن جاءه الأعمى ).
أسباب نزول الآية 17 : أخرج ابن المنذر عن عكرمة في قوله (قتل الانسان ما أكفره) قال : نزلت في عتبة بن أبي لهب حين قال : كفرت بربّ النّجم .
المعنى الاجمالي :
* تدعو سورة عبس المسلم إلى إحسان معاملة من يريد المعرفة و يستفسر عن أمور دينه ، و إلى عدم الجري وراء المتعنتين الذين يعرضون عن الحق رغم وضوحه أمام أعينهم فيتجاهلونه اعتزازا بأنفسهم ، و كلّما نلحّ في دعوتهم كـلّما ازدادوا اصرارا على موقفهم .
*اذا أراد المتعنّتون الهداية فعليهم بالإقبال على القرآن و التأمّل في أصل خلقهم و مصدر طعامهم ، عندها سيدركون عظمة الله و قدرته .
المضامين : ( الآيات من 1 الى 16)
* عتاب الله لرسوله
*القرآن تذكرة للناس
( الآيات من 17 الى 23)
*مراحل حياة الانسان :
* مراحل طعامه
*قدرة الله من خلال ذلك .
( من الآية 33 الى آخر السورة )
*هول يوم القيامة
*حال أهل الجنة و حال أهل النار .
المغزى الأخلاقي :
*لا فضل لأحد إلا بالإيمان و العمل الصّالح .
*التعامل مع الجلساء و الأصدقاء بالمساواة في المجلس و الحديث .
*شكر الله و الإعتراف له بالجميل و بالطاعة و اتباع الأوامر و اجتناب النّواهي.
لتحميل كامل الملف ( 3 صفحات) : انقر الرابط التالي