التنفس عند النباتات – ماذا و كيف تتنفس النباتات ؟

النباتات هي نوع من المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى و مثل جميع المخلوقات فهي تتنفّس وتتغذّى تنمو وتتكاثر .

تتغذّى النباتات وتتنفس فتنمو وتكون طعاما و غذاء للإنسان و الحيوانات بقدرة الله عز وجل .

تماماً مثل الانسان والحيوان، النباتات تحتاج إلى الهواء من أجل العيش.

تستخدم أغلب الحيوانات أعضاء خاصة في التنفس فالسمك يتنفس الاكسيجين المذاب في مياه البحر عن طريق غلاصمه و الحيوانات عن طريق الرئتين أو القصبات أو الجلد و الانسان عن طريق الرئتين حيث يتنفس الاكسيجين و يطلق غاز ثاني أكسيد الكربون في عملية الزفير .

من أين يأتي الاكسيجين الذي تتنفسه جميع المخلوقات و لماذا لا ينـــــــفذ من الأرض و بماذا تتنفس النباتات؟

على عكس جميع المخلوقات فالنباتات تتنفس غاز ثاني أكسيد الكربون وتوفّر  لسكان الأرض الأكسيجين الضروري لحياتهم و ذلك خلال النهار.

  • يعتبر ثاني أكسيد الكربون من الغازات السامة الملوّثة بالنسبة لنا وهو غاز يطلقه الانسان و الحيوان في زفيره إضافة للسيار ات و المصانع ، و لكنه سبب في جعل النباتات تنمو و  هذا بقدرة الله عز وجل .
  • فكيف تتنفس النباتات ؟
  • تمتص النباتات الهواء الملوّث بواسطة أوراقها في عملية التنفس .
  • تحتاج النباتات الخضراء إلى ضوء الشمس ومع الجمع بين الماء مع ثاني أكسيد الكربون الحادث في عملية التنفس ، تصنع السكريات الضرورية لنموها
  • تعتبر أوراق النبات المصانع الغذائية للنبتة حيث يتكوّن غذائها من الغلوكوز والنّشاء الذي تصنعه باستخدام أشعّة الشّمس ، وتقوم بصنعه من خلال عمليّة البناء الضوئي ، فهي تحتاج هذا الغذاء وتستهلكه أثناء عمليّة التنفّس.

لتصفّح تحميل مشاهدة أو طباعة الملف كاملا, أنقر الرّابط التّالي:


موقع مدرستي هو موقع تعليمي تربوي غني بالموارد التعليمية كالإمتحانات و التّمارين و التّقييمات و الأناشيد و المعلّقات و غيرها التي تهم كل من التّلميذ و الولي و المربي على حد سواء و نشير إلى أن محتوايات هذا الموقع هي من مجهودات الفريق العامل عليه و نرجو منكم إخواني أخواتي مشاركة المنشورات في مواقع التواصل الإجتماعي مع ذكر المصدر وشكرا.

التنفس عند النباتات – ماذا و كيف تتنفس النباتات ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى