الصلوات المفروضة : عدد ركعاتها و أوقاتها

الصّلاة في اللغة تعني الدُّعاء، و تعني الرحمة وهي علاقة بين العبد و ربّه يدعوه و يُناجيه و يخاطبه بما يليق به من العبوديّة و التذلّل و الخشوع له فالصلاة ارتباط بين العبد وخالقه، فإذا ما أراد عبدٌ قضاء شأن من شؤونه ، بادر إلى الصّلاة يُناجي  خالقه ويدعوه ويتضرَّع إليه أن يُلبّي له مطلبه.

الصلوات المفروضة في كل يوم وليلة خمس هي: الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

وأوقات هذه الصلوات هي:

1– الصبح:ركعتان ،  ويبدأ وقتها من طلوع الفجر الصادق، وهو بياض يظهر في الأفق ، وينتهي بطلوع الشمس.

2– الظهر: 4 ركعات، الأولى و الثانية بالفاتحة و سورة ثم التشهد ثم ركعتين بالفاتحة فقط ثم التشهد و التسليم  ويبدأ وقتها إذا مالت الشمس عن وسط السماء إلى جهة المغرب وينتهي بدخول وقت العصر.

3– العصر: 4 ركعات ،  الأولى و الثانية بالفاتحة و سورة ثم التشهد ثم ركعتين بالفاتحة فقط ثم التشهد و التسليم.   ينتهي وقت صلاة العصر  بدخول وقت المغرب.

4– المغرب: 3 ركعات ، الأولى و الثانية بالفاتحة و سورة ثم التشهد ثم ركعة ثالثة بالفاتحة فقط  ويبدأ وقتها بمغيب كامل قرص الشمس، وينتهي بدخول وقت العشاء.

5– العشاء:4 ركعات ، الأولى و الثانية بالفاتحة و سورة ثم التشهد ثم ركعتين بالفاتحة فقط ثم التشهد و التسليم . ويبدأ وقتها بمغيب الشفق الأحمر وينتهي بدخول الصبح.

يجب أداء هذه الصلوات في أوقاتها على كل مسلم بالغ عاقل ( لا تصحّ على من فقد عقله و إدراكه)  طاهر ( لا تجوز الصلاة دون طهارة و وضوء) ولا يجوز تقديمها على وقتها أو تأخيرها عنه لغير عذر.

لتحمل او طباعة الملف : انقر الرابط التالي

الصلوات المفروضة : عدد ركعاتها و أوقاتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى