المحافظة على ممتلكات المدرسة – سلوكي داخل المدرسة

المدرسة هي البيت الثاني الذي يؤمّ تلاميذ من مختلف الاعمار ، تحتضنهم هذه الأمّ الرؤوم كأفراد عائلة واحدة فيقضون بين قاعاتها و ساحتها أوقاتا طويلة بين الدّرس و تعلّم المهارات المختلفة و الألعاب المسلّية و اللّهو البريء و بما أنّ هذا الفضاء يقدّم لهم كلّ هذه الامتيازات ، فيجب المحافظة على كلّ زاوية و ركن فيه حتّى يظلّ دائما في أوج العطاء.

إنّ مستقبل الوطن رهين بمدارسه ومعاهده، كيف لا والمدرسة هي من تنجب المهندس والطّبيب والعالِم وبين جنباتها يتعلّم الفرد أولى مبادئ العلم وتجارب الحياة.

لذلك يجب علينا ان نعمل بيد واحدة لأجل المحافظة على سلامة ونظافة ما تحويه المدرسة من واثاث وتجهيزات ونباتات.

نصائح للمحافظة على ممتلكات المدرسة :
–  أحافظ على نظافة مدرستي فلا ألقي الفضلات في ساحتها أو في قاعاتها.

  • لا أعبث بالحاويات ولا أكسّرها، بل أحافظ عليها نظيفة في مكانها.
  • أحافظ على جمال جدران المدرسة ولا ألوّثها بالحبر أو الطلاء أو الألوان المائيّة.
  • لا أعبث بأثاث القاعات من كراسي وطاولات وخزائن وأحافظ عليها نظيفة.
  • أحافظ على مكتبة المدرسة بما تحويه من كتب قيّمة وقصص وموسوعات علمّية.
  • أحافظ على الوحدات الصحية (المراحيض ودورات المياه) وأغلق الحنفيّة بكلّ رفق كما لا أتركها مفتوحة حتى لا يُهدر الماء و أحافظ على الأرضيّات نظيفة و جافّة.
  • لا أكسّر أغصان الأشجار ولا أخرّب الأعشاش و لا أتلف النباتات فهي جميعا بهجة المدرسة و هي الرّكن الأخضر الذي يرفّه عن نفوسنا و يهدينا هواء نظيفا و منظرا جميلا.
  • يجب ان نبدع في الحفاظ على ممتلكات مدرستنا وذلك بالمساهمة في حملات التنظيف وورشات طلاء الأثاث المدرسي ونوادي العناية بالبيئة …..
  • عدم التخلص من الكتب المدرسية والدفاتر والأدوات التّــــالفة امام الأقسام بل يجب وضعها في الحاويات ونلاحظ هذا السلوك السلبي في آخر السنة حيث يعمد عدد هام من التلاميذ بتمزيق الأدوات و رميها أمام باب المدرسة و هذا سلوك فوضوي لا يليق بنا.

لقد حرم الله الافساد وجعل للمفسدين عقابا شديدا في آيات كثيرة من القران الكريم ومنها قوله تعالى:”وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ”

وقوله تعالى:”َأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ”
وقوله تعالى:”وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ”.

 

لتحميل أو طباعة الملف ( 2 صفحات) : انقر الرابط التالي

المحافظة على ممتلكات المدرسة – سلوكي داخل المدرسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى