المولد النبوي الشريف – مولد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف هو يوم مولد رسول الإسلام ، رسولنا و حبيبنا محمد بن عبد الله والذي كان في 12 ربيع الأول.

يحتفل المسلمون في كل عام في كل الدول الإسلامية بهذا اليوم ، ليس باعتباره عيدًا، بل فرحًا بولادة نبينا رسول الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلّم.

تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، و تقام الدروس من سيرته حيث تُروى مختلف مراحل حياته ، وتُذكر خصاله العالية و أخلاقه الرفيعة ، ويُقدّم في هذه المناسبة أنواع مختلفة من الطعام والحلوى..

احتفالات وعطلات : تحتفل دول عدة في العالم بذكرى مولد الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلّم حيث تعدّ هذه المناسبة عطلة رسمية.

تاريخ الاحتفال بالمولد: يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النّبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الإسلام إلى النبي محمّد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول “هذا يوم وُلدت فيه”.

العبرة من الاحتفال :  

 

  • ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة حياة الرّسول (صلَى الله عليه وسلَم).
  • هي مناسبة لمعرفة صفات الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) ، وكيف كان يعيش حياة البساطة والتواضع والرحمة والشفقة و ما عاناه في حياته حتى يصل نور الإسلام لحياتنا.
  • هي فرصة للتزاور و التراحم بما أنّه يوم عطلة.
  • المولد النّبوي مناسبة لمساعدة المحتاجين و إدخال الفرح في قلوب اليتامى و الأرامل و لزيارة الجيران و ادخال البهجة على قلوبهم كما أوصانا نبيّنا الكريم صلى الله عليه و سلّم.

ماذا يمكننا أن نتعلم من حياة الرسول صلى الله عليه و سلم ؟

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب .

كلّ أخلاق النّبي جميلة و لا يوجد مثيل لها فقد قال صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ الله بعثني لأتمّم حسن الأخلاق” ويقول أيضاً:” أدّبني ربّي تأديباً حسناً”

إنّ أهمّ ما خصّه به الله تعالى من الخلق العظيم هو الحياء والكرم والشّجاعة والصّفح والحلم والصبر والاجتهاد و حسن الظّنّ و صفاء القلب من الأحقاد و الضغائن.

كما تميّز رسولنا الكريم بحسن الإدارة والتخطيط والمضيّ قدما في سبيل تحقيق أهدافه رغم ما كان يعانيه من شدائد كما كان متوكلا على الله في أموره كلّها.

لتحميل أو طباعة الملف : انقر الرابط التالي

المولد النبوي الشريف – مولد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى