مملكة الطيور : الطاووس – وصف الطاووس

الطاووس طائر جميل بألوانه القزحيّة الرّائعة و مشيته المتمايلة و استعراضه المتباهي .

هو طائر خلاب ذيله مليء بالعيون .

يتراوح طوله بين 200 و 235 سنتيمترا،‏ بما فيها الذيل البالغ طوله 150 سنتيمترا وهو حجم لا بأس به يجعله ظاهرا للعيان من مسافة بعيدة .‏

ألوان الطاووس جميلة و مميّزة فهو يكتسي باللون الأزرق النيلي الخلاّب ويصطبغ ريش الذيل باللونين الأخضر والذهبي ويتزيّن ببقع زرقاء وبرونزية شبيهة بالعيون.‏ يتميّز هذا الطائر أيضا بتاج من الريش فوق رأسه لا يقلّ جمالا عن جسمه أمّا عيونه فهي واسعة ثاقبة النّظر و مميّزة .

إن جمال هذه المخلوقات بهجة للناظر اليها.‏

رقصة الطاووس : في البداية،‏ يبسط الطاووس ذيله الطويل على شكل مروحة ويحنيه الى الامام،‏ ثم يبدأ رقصته مختالا.‏ فيدلّي جناحيه الكستنائيَّين على جانبيه ويهز جسمه،‏ فيصدر ريشه المنتصب أصواتا خافتة.

لكن ما يفسد هذا الجمال هو صياحه العالي فعلى خلاف ريشه الجميل فإنّ صوته منكر و مفزع و صيحاته القوية تقطع سكون المساء باستمرار .

يختار الطاووس الأماكن العالية لينام فيتسلّق الأشجار العالية ويجد مكانا مناسبا للمبيت على  أغصانها .‏ وعندما يطلع الصباح،‏ يسلك الطريق نفسه نازلا عن الشجرة ببطء .

يُعتبَر الطاووس حيوانا كالشا ( قارت) ‏ فهو يأكل كل شيء تقريبا فهو كالدجاج و البط و الحمام يتناول الديدان إضافة للحبوب و  العدس،‏ وجذور النباتات الغضة و قد يلتهم الطاووس الافاعي الصغيرة  و  العظايا.

حارس ماهر: تحرس هذه الحيوانات بعضها البعض بمهارة فعندما يحسّ الطاووس بالخطر،‏ يركض بسرعة في الغابة مطلقا صيحات تحذيرية حادّة.‏ وينضمّ إليه ذكور آخرون فتعدو هذه الطيور بسرعة فائقة الواحد تلو الآخر.‏ أمّا الاناث فلا تترك فراخها مطلقا حتى في وجه أشد المخاطر.‏

لتحميل أو طباعة الملف : انقر الرابط التالي

مملكة الطيور : الطاووس – وصف الطاووس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى