الحواسّ الخمس عند الانسان

إيقاظ علمي

الحواس الخمس عند الإنسان

حاسة الشم

-تحتل حاسة الشم المركز الثالث بين الحواس الخمس بعد حاسة الشمع و رتبت حسب أهميتها للإنسان و الحيوان وتمركزت في موضع وسطي بين العينين و أعلى الفم و بواسطة هذا نشم الروائح الزكية كروائح الأطعمة و الكريهة.

حاسة الذوق

ـ اللسان عبارة عن قطعة عضلية مرنة تساعد على الكلام و على تفتيت الطعام بواسطة المواد الكيمياوية فيها و التي تنحل في اللعاب الذي يفرزه الفم وتنتقل الإشارات من الأعصاب في اللسان إلى الدماغ. إذا فباللسان أتذوق طعم الأشياء من الحلو و المر و المالح والحار و الحامض

حاسة البصر

تتمكن العين من الرؤيا لأن أشعة الضوء ترتد من الأشياء إلى داخلها فبواسطة العين يمكن للإنسان أن يشاهد كل ما يوجد حوله من الأشياء والألوان والأشكال.

حاسة الشمع

تتمكن الأذن من التقاط الأصوات المرتفعة و المنخفضة جدا كالهمس تسبب الأشياء التي تصدر الأصوات تحرك الهواء المحيط بها و اهتزازه فتصل هذه الاختزازات إلى الأذن التي صممت لالتقاطها تدعى هذه الاهتزازات الموجات الصوتية.

حاسة اللمس

ـ هناك الملايين من خلايا الأعصاب الحساسة الموجودة أسفل البشرة. وكل نوع منها مسؤول عن نوع معين من الجس. بمقدور بشرة الجلد التمييز بين اللمسات الحقيقية و الضغط الثقيل وملمس الأشياء الخشنة والناعمة و كذلك الحرارة و البرودة كما أنها مسؤولة عن الشعور بالألم فالألم نعمة مفيدة إذ ينبه جسم الإنسان إلى وجود خطر يؤذيه.

الحواس الخمس عند الإنسان

حاسة الشم

عضو حاسة الشم هو الأنف بواسطته تشم الروائح الزكية كرائحة الأزهار و العطر و الطعام كما تشم الروائح الكريهة

كرائحة الفضلات.

حاسة اللمس:

الجلد هو الذي بواسطتها تستطيع أن ندرك بها الجسم الناعم و الخشن و السميك و الرقيق و الساخن و البارد.

حاسة السّمع:

الأذن هي عضو حاسة الشمع بواسطتها تستطيع أن تسمع الأصوات و نميز بين بعيدها و قریبها و ضعیفها و قويها.

حاسة البصر:

العين هي عضو حاسة البصر بواسطتها يمكن للإنسان أن يشاهد كل ما يوجد حوله من نباتات و حدائق و أشكال مختلفة و أن يقرأ و يشاهد التلفاز..

حاسة الذوق:

اللسان هو عضو حاسة الذوق بواسطته يستطيع الإنسان أن يتذوق طعم الأشياء من حلو و مر و مالح و حامض

و لذيذ..

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى